ع EN

عيون الطفولة

2017-03-26 19:08:51

يقول المثل القديم: "عش طويلاً ترى كثيراً ", أو "عش رجباً ترى عجباً "... و من يرى و يُبصر إلّا نواظر العيون؟. 
إذن فهي العيون الّتي تُعايش العجيب من الأحداث, و المُقل التي تصادف الغريب من المواقف ...
 و لكن بخِلاف المثل, ماذا لو لم تعش تلك العيون أعواماً طوال أو دهوراً عِظام ؟!, ماذا لو كانت عيوناً غضّة فتيّة؟, عمرها كأجنحة الفراشات, أو قطرات النّدى, أو بتلات اللّيلك. 
 عيون بذلك اليُفع, عاصرت النّكبات المريرة, و رمقت الوجوه الشّرّيرة, و اعتصرت العبرات الغزيرة. شابت رموشها من هول ما عاينت, و اقشعرّت جفونها من شنيع ما لمحت, و نضبت منابعها من وفير ما فاضت. فصارت بذاك كأنّها عاشت السّنون و أمضت الدّهور, و استوت عندها الدّقائق و الشّهور. فأظلمت لها الدّنيا بما حوت, و اسودّت لها العيشة بما حازت. 
وماتت الفراشة, و جفّ النّدى و ذبل اللّيلك. 
لكنّها هي ذات العيون, ذات الجذوة المطفَئَة و العتمة الحالكة و الدّجى القاتم. 
 أرْشِدها للنّور الباهت, وجِّهَهَا للبريق الخافت, بل كن أنت الضّياء, و فَجِّر أمامها السّناء الباهر. لعلّ الرّونق يعودها و تزدان بالبشائر, لعلهّا ترى الأمل ثانيةً و تنسى سحنة الغادر, علّها تعود فتعشق الحياة و تعانق الحاضر, فتُمسي ليلاً مُطمئنّة, ثمّ تصبح ضُحىً ترنو للمنابر. 
 إذن فهي العيون الفتيّة و المُقل الغضّة و النواظر, من تحتاج البرّ و الإرشاد و جبران الخواطر. 
لأنّك إنسان ... كن أنت الضّياء, و فجّر السّناء الباهر. 
--------------------------------
من ورشات الدعم النفسي للأطفال الّتي يقيمها فريق لأنّك إنسان في مصر والتي تستهدف ما يقارب الـ  400 طفل. 
-----------------
 بقلم ميسّر الأنشطة ضمن فريق لأنّك إنسان / مصر: أحمد رشيد.

آخر الأخبار

برنامج الخطوات 12

تعاني النساء في سورية كثيراً من آثار الحرب والعنف، ويمكن للدعم النفسي أن يحدث فرقاً إيجابياً في نوعية حياتهن. المزيد>>

فريقنا في عمان يستهدف 300 طفل وطفلة بحملة العيد

نفّذ فريق لأنك إنسان في الأردن/ عمّان نشاط العيد، المزيد>>

فريق لأنك إنسان في طرابلس يطبق حملة عيد الفطر لـ 300 طفل وطفلة

نفذ فريق مؤسسة لأنك إنسان في طرابلس، وتحت شعار حملة عيد الفطر المزيد>>

بحضور 3,000 طفل وطفلة يقيم فريق لأنك إنسان احتفالية العيد في الغوطة

سعياً منا لرسم فرحة العيد على تلك القلوب الصغيرة التي عايشت أهوال الحروب، المزيد>>

القائمة البريدية
اشترك في قائمتنا البريدية

                 

      تبرع معنا 

 IBAN : TR 67001002457765717715002